الخميس، أكتوبر 15، 2009

ولاية أهل البيت عليهم السلام عرفانيا وتكوينيا



ولاية أهل البيت عليهم السلام عرفانيا وتكوينيا



السيد : يوســف العــــــاملي






يقول سبحانه


((ما أشهدتهم خلق السماوات ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا))


شرح مصطلحات الأية


الشهادة :هي الحضور في قلب الشيء ومشاهدته بعين اليقين حضوريا وكأن الشخص الشاهد هو هذا الشيء.


المضلين : هم إبليس وجماعته الماكرة بإذن الله في الخلق


العضد:هو إشارة إلى المساعدة .


فقوله وما كنت متخذ المضلين عضدا يدل على أنه سبحانه أشهد أشخاصا خلق السماوات والأرض وخلق أنفسهم فمن هؤلاء الأشخاص يا ترى؟


فسبحانه هنا يبدأ بالسماوات ثم الأرض إشارة إلى أن خلق السماوات متقدم على خلق الأرض ثم بعدها خلق الأنفس ، فأين كانت نفوسنا إذن قبل خلقها ؟


فقراءة القرآن تحتاج من القارئ معرفة مصطلحاته ومعرفة دلالتها اللغوية والمفاهيمية والسياقية حتى يستطيع قراءة القرآن التكويني في كلمات الله في المصحف المدون.


عندما خلق الله سبحانه وتعالى آدم خلقه في عالم الله الأول يعني الجنة والجنة هنا هو عالم إلهي مكون من نظام السماوات والأرض، فآدم عليه السلام جمعت تربته كما جاء في نهج البلاغة من كل الأرض ومن جميع أنواعها وألوانها ، ((ثُمَّ جَمَعَ سُبْحَانَهُ مِنْ حَزْنِ الاَْرْضِ وَسَهْلِهَا، وَعَذْبِهَا وَسَبَخِهَا ، تُرْبَة سَنَّهَا بالمَاءِ ....))


فكيف تكونت السماوات والأرض وبأي مادة تكوينية ؟


جاء في حديث شريف صحيح (( إن الله خلقني وخلق عليا وفاطمة والحسن والحسين قبل أن يخلق آدم حين لا سماء مبينة ولا أرض مدحية ولا ظلمة ولا نور ولا شمس ولا قمر ولا جنة ولا نار . فقال العباس كيف كان بدء خلقكم؟ قال ياعم: لما أراد الله أن يخلقنا تكلم بكلمة خلق منها نورا , تكلم بكلمة أخرى فخلق منها روحا,ثم مزج النور بالروح فخلقني وخلق عليا وفاطمة والحسن والحسين فكنا نسبحه حين لا تسبيح , ونقدسه حين لا تقديس , فلما أراد الله تعالى أن ينشىء خلقه فتق نوري فخلق منه العرش , فالعرش من نوري ونوري من نور الله ونوري أفضل من العرش ,ثم فتق نور أخي علي فخلق منه الملائكة فالملائكة من نور علي وعلي أفضل من الملائكة, ثم فتق نور إبنتي فخلق منه السماوات والأرض من نور إبنتي فاطمة ونور إبنتي فاطمة من نور الله وإبنتي فاطمة أفضل من السماوات والأرض ,ثم فتق نور ولدي الحسن فخلق منه الشمس والقمر فالشمس والقمر من نور ولدي الحسن ونور الحسن من نور الله والحسن أفضل من الشمس والقمر, ففتق نور ولدي الحسين فخلق منه الجنة وحور العين ,فالجنة وحور العين من نور ولدي الحسين ونور ولدي الحسين من نور الله وولدي الحسين أفضل من الجنة والحور العين.))


هذا الحديث يدل على أن سبحانه في علمه الأزلي الاول خلق كلمتان هما النور والروح وبهما خلقت السماوات والأرض وهاتين الكلمتين هما مادتي التكوين وهاتين المادتين هما محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين وبما أن القرآن يفسر بعضه بعضا سوف أعرض أية أخرى من سورة البقرة تدل على أن هؤلاء الاشخاص كانوا حاضرين قبل أن يخلق أدم في الجنة. ((وإذ قال ربك للملائكة أني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال أني اعلم مالا تعلمون وعلم أدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبؤني بأسماء هؤلاء أن كنتم صادقين قالوا سبحانك لاعلم لنا ألا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبئهم بأسمائهم قال الم اقل لكم أني اعلم غيب السماوات والأرض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون ) البقرة_30_33


فاسم إشارة هؤلاء يدل على أشخاص مشخصين من طرف الباري سبحانه وليست إسم يدل على الأشياء كما يفسره الكثير من القارئين للقرآن اعتباطا.


فهؤلاء الأشخاص هم أهل البيت عليهم السلام الحاملين للنفس الكلية والعقل الكلي والجسم الكلي وهم كذلك كلمة كن فيكون الأولى فبهم قامت وبهم كانت.


هناك 3 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطاهرين
    السلام على جميع أئمتي عليهم السلام لعن الله الظالمين لكم والغاصبين لحقكم والمنكرين لفضلكم ماخاب من تمسك بكم وامن من لجأوالتجأ لكم ياليتنا كنا معكم سادتي فنفوزافوزا عظيمنا
    قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مث(مثل أهل بيتي كسفينة نوح عليه السلام من ركبها نجاومن تخلف عنها هلك)
    قال تعالى في كتابه(وانك لعلى خلق عظيم)وقال رسو الله (ص)(انما بعث لأتمم مكارم الاخلاق)
    أخي الموالي/أختي المواليه/هل نحن موالون ال البيت (ع)فان نحن موالون فهل نسير على نهجهم ونتبع كل ماجاء عنهم وما سمعنا عن أئمتنا عليهم السلام فنحن قرأنا سيرتهم العطره فهم كانوا يتقون الله عزوجل حق تقاته وكانوازهدين في الدنيا حافظون للقران الكريم وهم أهل علم وفقه وهم اعلم الناس في الدين وكانت لهم العزه من الله ماكانوا يبتغون من الدنيا سواء رضاء الله سبحانه عنهم وهم على الحق ينصرون المظلوم يقضون بين الناس باالعدل وكانت لهم الحكمه والحلم والصبر والشجاعه يقولون كلمة الحق ولا يخافون فيها لومة لأئم محسنهم كثيره لاتعد ولاتحصئ هم اهل بيت النبوه وان الله اصطفاهم وطهرهم قال تعالى في كتابه
    (إنمايريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) فمن قداتبعهم فقد نجا فهم شفعاءنا يوم لا ينفع مال ولابنون
    ماهي العمل الذي يقربنا من الله ويكسبنا محبت ال البيت عليهم السلام
    أخي الموالي هل تصلي لله وتصوم وتخرج الزكاة وتتصدق هل تتقي الله حق تقاته واتراعي الله في نفسك ومالك وهل تقراءالقران وتتجنب المعاصي ما ظهر منها وما بطن هل تجعل الله نصب عينك في كل عمل تعمله وهل تتجنب المحارم والمعاصي وتخاف الله في أهل بيتك زوجتك وأبنائك هل تنشئهم النشاة الحسنه وهل تبرء باأبيك وأمك وتصل من قطعك وتعطي من حرمك وتحترم من هم أكبر منك وتساعد من المحتاجين وهل تسيرعلى نهج أئمتناعليهم السلام ان كنت كذلك فهنينا لك حب الله ورضاأئمتنا عنك
    وأنتي أختي المواليه هل تسيرين على نهج سيدة نساء العالمين فاطة الزهراء (ع)وزينب ام المصائب(ع)وأم البنين(ع) ام قد أغرتك مظاهر الدنيا الكاذبه
    (ومامتاع الدنيا الاقليل) لاتجعلي لها مكان في حياتك وقلبك أختي ولاتغريكي المظاهر والملابس الفاخره والمجوهرات والحفلات والبرستيج تلهيكي عن ماهو اهم عن طاعة الله فاأنتي ياأختي عظيمه وغاليه عندالله وعندرسول الله وعند أئمتنا عليهم السلام راعي الله في زوجك وأهل بيتك وأبنائك أحسني تربيتهم واغرسي في نفوسهم حب الله ورسوله وأهل بيت رسول الله عليهم الصلاة والسلام وأجركي عندالله سبحانه
    أخي الموالي/أختي المواليه /هل نحن الان موالون
    أسال الله تعالى ان يجمعنا مع من نحب ونرضا

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , اخي الكريم ممكن ان تدل بمصدر على هذا الحديث ؟ و ما هي استناداتك على هذا التفسير الفتاك !!! اللذي لم تقوله احد قبلك!!!

    ردحذف
  3. أين العقلاء
    لوسمعك آل البيت رضوان الله عليهم لشنقوك أنت وحديثك هذا
    اتقوا الله

    ردحذف